إذاعة عن فن التخطيط وإدارة الوقت
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد
لله الحكيم الخلاق. أحمده تعالى وأشكره شكراً يتجدد بالعشي والإشراق. وأستلهمه
سبحانه الرضى بالقضاء. وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ذلة لعظمته
الافئده وهوت لجبروته الأعناق، وأشهد أن نبينا محمداً عبد الله ورسوله أزكى البرية
وأشرفهم في المحتد والأعراق، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه الذين اقتفوا أثره
بأسمى المناقب وأطهر الأخلاق، والتابعين ومن تبعهم بإحسان ما ارتقى للعلياء راق
وسلم تسليما كثيرا أما بعد: يعتبر الوقت أحد أكثر ممتلكات الحياة قيمة، لأنّه شيء
لا يمكن الحصول عليه مرة أخرى، لذا فإن إدارة الوقت فن، يقلل من الإجهاد ويحسن من
جودة الحياة بشكل عام، ونحن في هذه المدرسة العامرة مدرسة متوسطة بيش
الثانية وفي هذا اليوم الاثنين الموافق12 من
شهر ربيع الأول لعام 1441من الهجرة، وستكون إذاعتنا بعنوان: فن التخطيط
وإدارة الوقت.
وخير
الأصوات، وأجمل الأسماع، كلام رب الأرض والسماوات، نسمعه بصوت القارئ:
وعطر
الحديث كلام رسولنا الحبيب مع الطالب المجيب:
ما هو
التخطيط؟ سؤال يجيب عليه العالم:
الأولويات
في التخطيط، فقرة جميلة ويقدمها لكم الخبير:
والآن
سيقدم لكم المبدع: عن فوائد التخطيط.
تقويم
التخطيط مع الطالب:
إدارة
الوقت والطالب:
ماذا قال
السلف عن الوقت؟ يجيب عليكم الطالب النجيب:
ونختم
إذاعتنا بقصيدةٍ عن الوقت يلقيها عليكم الشاعر:
ختامًا نقول: يُعتبر
الوقت من الأشياء الثمينة في حياة الإنسان حيث أن كل دقيقة يهدرها في حياته يفقد
بسببها العديد من الفرص المهمة التي لا تعّوض.
والسلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
محدثكم:
بقيادة رائد النشاط
المتميز:
القرآن الكريم
(كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17)
وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18) وَفِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ
لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ (19) وَفِي الْأَرْضِ آيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ (20)
وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21) وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا
تُوعَدُونَ (22) فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا
أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ).
الحديث الشريف
عن عمرو بن ميمون قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (اغتَنِم
خَمسًا قبلَ خَمسٍ حياتَك قبلَ موتِكَ وصحَّتَك قبلَ سِقَمِك وفراغَك قبلَ
شُغُلِكَ وشبابَكَ قَبلَ هَرَمِك وغناكَ قبلَ فقرِكَ.
ما هو التخطيط؟
التخطيط (بالإنجليزيّة: Planning) هو عبارة عن عملية تَهتمُّ
بإعداد الخُطط الخاصّة بشيءٍ معين، ويُعرَّف التخطيط بأنّه صياغة فَرضيّاتٍ حول
وضعٍ مُعيّن، ويعتمد على استخدام تفكير دقيق؛ بهدف اتخاذ القرار المُناسب حول
تطبيق سلوكٍ ما في المستقبل.
الأولويات في التخطيط
الأولويات:
ترتيب الأعمال والأنشطة وفق أهميتها مع الزمن المطلوب لتنفيذها بحيث تبدأ بالأهم
ثم المهم ثم الأقل أهمية، من أجل أن نرتب الأولويات ينبغي علينا تحديدها أولا،
لتحديد الأولويات أساليب متعددة منها:
أولًا: تحديد
الأولويات من حيث الزمن:
تقسم الأعمال
من حيث الزمن إلى قسمين:
·
أعمال قصيرة المدى (لابد من إنجازها في يوم أو أسبوع).
·
أعمال طويلة المدى (يكون إنجازها في أكثر من اسبوعين إلى شهر أو
فصل دراسي).
ثانيًا:
تحديد الاولويات من حيث الأهمية:
مهم عاجل
يجب عمله الآن وعلى الفور، مهم غير عاجل يجب التركيز عليه وعمله في أقرب وقت.
غير مهم
وعاجل يعمل بعد إنهاء الأمور المهمة، غير مهم غير عاجل لا يركز عليه ويعمل بعد الانتهاء
من الأعمال غير المهمة وغير العاجلة.
ماذا قال السلف عن الوقت؟
كان
سلفنا الصالح يَحرصون على حفظ أوقاتِهم فهذا أبو الوفا بن عقيل - رحمه الله -
يقول: "إنِّي لا يَحل لي أنْ أضيع ساعةً من عمري، حتى إذا تعطل لساني عن
المذاكرة، وتعطل بصري عن المطالعة، أعملت فكري في حال راحتي، وأنا منطرح، فلا أنهض
إلا وقد خطر لي ما أسطره.
وكان ابن
الجوزي - رحمه الله - إذا دخل عليه مَن يظن فيه تضييع وقته، كان يشغل نفسه بالقيام
ببَرْيِ الأقلام، وقص الأوراق حتى لا يضيع وقته.
وقال ابن القيم - رحمه الله -: "إضاعة الوقت أشد من الموت؛ لأنَّ إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة،
والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها".
وقال
الحسن البصري: "لقد أدركت أقوامًا كانوا على أوقاتهم أشدَّ حرصًا منكم على
أموالكم".
فوائد التخطيط
1.
يساهم في الوصول إلى الأهداف المَطلوبة.
2.
يساعد على دعم التنسيق بين
كافّة أنواع الأعمال.
3.
يُشارك في دعم نموّ وتطوّر المهارات الخاصّة بالمديرين.
4.
يساهم في تحقيق أفضل
استثمار للموارد البشريّة والماديّة.
5.
يَدعم التخطيط تكيُّف الإدارة مع العوامل الخاصّة بالمُحيط
الخارجيّ.
تقويم التخطيط
يخفق بعض
الطلبة في دراستهم لأنهم لم يخطط أو لم يتبعوا الخطة اتباعا سليما لذا ينبغي عند
بناء الجدول تحديد الهدف والاولويات وتنفيذه تنفيذا سليما.
ويمكن للطلبة ان يكتشفوا خطا التخطيط بما يأتي:
·
الشعور بالقلق في بعض الأيام وضيق الوقت أثناء المراجعة والاستذكار.
·
تراكم الأعمال عند اقتراب موعد الاختبارات.
يتم
التغلب على المشكلات التي قد تطرأ في أثناء تطبيق التخطيط لحل الواجبات بعد طرق
منها:
1. اختيار الوقت والمكان
المناسبين لحل الواجبات.
2. الابتعاد عما يؤثر في
تنفيذ الواجبات المدرسية في أوقاتها المحددة.
3. استعمال الساعة لمعرفة
الوقت.
4. تحديد وقت للاستراحة، لا
يزيد عن خمس دقائق.
إدارة الوقت
يعتمد التخطيط على حسن إدارة
الوقت وهناك عدد من الطرق لتنفيذ ذلك:
أولا: إدارة الوقت وفق
التوقيت الزمني.
يجري ترتيب الاعمال ترتيبا دقيقا حسب التوقيت
الزمني لليوم، (الساعات والدقائق).
ثانيًا: إدارة الوقت وفق
الفترات.
يمكن للطلبة استعمال نوع آخر من تصميم الجداول لأداء
الأعمال يكون وفق الفترات اليومية، وذلك عندما تكون الاعمال قليلة.
ثالثًا وأخيرًا: إدارة الوقت
وفق الفصل الدراسي.
يكون فيه تخطيط الاعمال
للفصل الدراسي بالأسابيع (لكل أسبوع خانة خاصةبه).
قصيدة
يقول الإمام الشافعي في قصيدته:
نَعيبُ زَمانَنا وَالعَيبُ
فينا
وَما لِزَمانِنا عَيبٌ
سِوانا
وَنَهجو ذا الزَمانِ بِغَيرِ
ذَنبٍ
وَلَو نَطَقَ الزَمانُ لَنا
هَجانا
وَلَيسَ الذِئبُ يَأكُلُ
لَحمَ ذِئبٍ
وَيَأكُلُ بَعضُنا بَعضاً
عَيانا
تعليقات
إرسال تعليق